الأربعاء، 20 فبراير 2013

قصة " كما تدين تدان " والجزاء من جنس العمل




كما تدين تدان

لطالما كانت ليالي الزفاف حلم الفتيات المراهقات , ولطالما كان الزواج الغاية التي يسعى الى تحقيقها الشباب , بل بعض الشباب والمراهقات يسعى إليه بكل السبل , جرياً على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة , حتى ولو كانت هذه الوسيلة منافية لقواعد الدين الإسلامي , فإما أن ينشد المتعة المحرمة بالمكالمات الهاتفية واللقاءات العاطفية , أو عبر الإنترنت .
وقد تعتقد الفتاة العفيفة التي لا ترى الرجال طوال حياتها إلا محارمها ، هي فتاة لا يمكن أن تتزوج في هذا العصر مع أن تأخر سن الزواج قد يكون نعمة فربما يرزقها الله برجل صالح تسعد معه طوال حياتها .


إلا أن بطلة هذه القصة ..


فتاة مسلمة عفت واحتشمت فغطت وجهها والتزمت بدينها وارتقت بأخلاقها ، فرزقها الله برجل مسلم بتدبيره وقدرته دون أن تضطر إلى كشف وجهها ويديها وأجزاء من بدنها كما تفعل بعض الفتيات اليوم اللواتي يدعين التطور ويتحدثن بصوت مرتفع ويبتسمن أو يضحكن أمام الرجال دون اكتراث ..
وحانت ساعة الزفاف على الطريقة الإسلامية البسيطة ودخل العروسان إلى منزلهما , وقدمت الزوجة العشاء لزوجها واجتمعا على المائدة ..
وفجأة سمع الاثنان صوت دق الباب , فانزعج الزوج وقال غاضباً : من ذا الذي يأتي في هذه الساعة ؟ .
فقامت الزوجة لتفتح الباب , وقفت خلف الباب وسألت : من بالباب ؟ .

فأجابها الصوت من خلف الباب : سائل يريد بعض الطعام ..
فعادت إلى زوجها ، فبادر يسألها : من بالباب ؟ .
فقالت له : سائل يريد بعض الطعام ..
فغضب الزوج وقال:أهذا الذي يزعج راحتنا ونحن في ليلة زفافنا الأولى ؟ ..
فخرج إلى الرجل فضربه ضرباً مبرحاً , ثم طرده شر طردة ..
فخرج الرجل وهو ما يزال على جوعه والجروح تملأ روحه وجسده
وكرامته ..
ثم عاد الزوج إلى عروسه وهو متضايق من ذاك الذي قطع عليه متعة الجلوس مع زوجته ..
وفجأة أصابه شيء يشبه المس وضاقت عليه الدنيا بما رحبت , فخرج من منزله وهو يصرخ , وترك زوجته التي أصابها الرعب من منظر زوجها الذي فارقها في ليلة زفافها ولكنها مشيئة الله ..
صبرت الزوجة واحتسبت الأجر عند الله تعالى , وبقيت على حالها لمدة خمسة عشر سنة ..
وبعد خمسة عشر سنة من تلك الحادثة تقدم شخص مسلم لخطبة تلك المرأة , فوافقت عليه وتم الزواج ..
وفي ليلة الزفاف الأولى اجتمع الزوجان على مائدة العشاء ..
وفجأة سمع الاثنان صوت الباب يقرع , فقال الزوج لزوجته : اذهبي فافتحي الباب ..
فقامت الزوجة ووقفت خلف الباب ، ثم سألت : من بالباب ؟ .
فجاءها الصوت من خلف الباب : سائل يريد بعض الطعام ..
فرجعت إلى زوجها فسألها من بالباب ؟ فقالت له سائل يريد بعض الطعام ..
فرفع الزوج المائدة بيديه وقال لزوجته : خذي له كل الطعام ودعيه يأكل إلى أن يشبع وما بقي من طعام فسنأكله نحن ..
فذهبت الزوجة وقدمت الطعام للرجل ثم عادت إلى زوجها وهي تبكي فسألها : ماذا بك ؟ لم تبكين ؟ ماذا حصل ؟ هل شتمك ؟ .
فأجابته والدموع تفيض من عينيها : لا .
فقال لها : فهل عابك ؟ .
فقالت : لا .
فقال : فهل آذاك ؟ .
قالت : لا .
إذن ففيم بكاؤك ؟ .

قالت : هذا الرجل الذي يجلس على بابك ويأكل من طعامك , كان زوجاً لي من قبل خمسة عشر عاماً , وفي ليلة زفافي منه , طرق سائل بابنا فخرج زوجي وضرب الرجل ضرباً موجعاً ثم طرده ثم عاد إليَّ متجهماً ضائق الصدر , ثم أظنه جن أو أصابه مس من الجن والشياطين فخرج هائماً لا يدري أين يذهب , ولم أره بعدها إلا اليوم ، وهو يسأل الناس ..
فانفجر زوجها باكياً ..
فقالت له : ما يبكيك ؟ .
فقال لها : أتعرفين من هو ذاك الرجل الذي ضربه زوجك ؟ .
فقالت : من ؟!.
فقال لها : إنه أنا ..
فسبحان الله العزيز المنتقم , الذي انتقم لعبده الفقير المسكين الذي جاء مطأطأ الرأس يسأل الناس والألم يعصره من شدة الجوع ، فزاد عليه ذلك الزوج ألمه , وجعله يخرج وقلبه يعتصر لما أصابه من إهانة جرحت كرامته وبدنه ..
إلا أن الله لا يرضى بالظلم , فأنزل عقابه على من احتقر إنساناً وظلمه ، وكافأ عبداً صابراً على صبره , فدارت بهما الدنيا ورزق الله عبده المسكين فأغناه عن الناس . وأرسل بلاءه على الرجل الظالم ففقد عقله وفقد ماله , ثم صار يسأل الناس .
وسبحان الله الكريم الذي رزق أمة مؤمنة صبرت على ابتلاء الله خمسة عشر سنة , فعوضها الله بخير من زوجها السابق .


( كما تدين تدان ) ، أو ( الجزاء من جنس العمل )  

 حكمة بليغة تناقلها الناس قديما ، وجاءت الشواهد من الكتاب والسنة دالة على صدقها ، فهي سنة كونية جعلها الله سبحانه وتعالى عظة وعبرة للناس .

يقول ابن القيم رحمه الله في "مفتاح دار السعادة" (1/71) : 

" تظاهر الشرع والقدر على أن الجزاء من جنس العمل " انتهى .

وروى عبد الرزاق في "المصنف" (11/178) عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( البِرُّ لا يَبْلَى ، وَالِإثْمُ لَا يُنْسَى ، وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ ، فَكُن كَمَا شِئتَ ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ )
قال الحافظ ابن حجر "فتح الباري" (13/466) : " مرسل ، ورجاله ثقات " انتهى .
وضعفه الألباني في ضعيف الجامع .
وعن مالك بن دينار قال : مكتوب في التوراة ( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، وَكَمَا تَزرَعُ تَحصُدُ )
رواه الخطيب البغدادي في "اقتضاء العلم العمل" (98)
قال ابن قتيبة رحمه الله : ويقولون "كما تَدِينُ تُدان" أي: كما تَفعل يُفعل بك، وكما تُجازِي تُجازَى، وهو من قولهم : "دِنْتُه بما صَنَعَ" أي: جازيته.
قال في لسان العرب (13/164) : " أي : كما تُجازِي تُجازَى ، أي : تُجَازَى بفعلك وبحسب ما عملت " انتهى .
 
وهي قاعدة عظيمة مطردة في جميع الأحوال ، وبالتأمل في الكتاب والسنة نجد شواهد ذلك:
فقد عاقب الله تعالى المنافقين بجنس ما أذنبوا وارتكبوا ، فقال في سورة البقرة :
( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ) فعاقبهم على استهزائهم بدين الله عقابا من جنس عملهم ، فقال سبحانه :
( اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة/14-15
وقال تعالى في سورة التوبة :
( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ، سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) التوبة/79
قال ابن كثير رحمه الله "تفسير القرآن العظيم" (4/128) :
" قوله ( سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ ) من باب المقابلة على سوء صنيعهم واستهزائهم بالمؤمنين ؛ لأن الجزاء من جنس العمل " انتهى .
 
وكذلك الحدود التي شرعها الله تعالى ، كان الجزاء فيها من جنس العمل .
يقول ابن كثير في تفسير قوله تعالى : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة/38  
" أي مجازاة على صنيعهما السيء في أخذهما أموال الناس بأيديهم ، فناسب أن يقطع ما استعانا به في ذلك ، والجزاء من جنس العمل " انتهى .
 
ومما وعد الله به عباده المؤمنين قوله تعالى ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن/60
قال ابن القيم في "بدائع الفوائد" (3/528) :
" لأن الجزاء من جنس العمل ، فكما أحسنوا بأعمالهم أحسن الله إليهم برحمته " انتهى .
كما رتب الله تعالى من الأجور والثواب على بعض الأعمال ما هو مشاكل ومناسب للعمل نفسه ، ومن ذلك :
قوله تعالى : ( وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ) البقرة/40
وقوله تعالى : ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) البقرة/152
وقوله سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) محمد/7
وقوله سبحانه : ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) النور/22
يقول ابن كثير رحمه الله "تفسير القرآن العظيم" (3/368) :
" فإن الجزاء من جنس العمل ، فكما تغفر عن المذنب إليك نغفر لك ، وكما تصفح نصفح عنك " انتهى .
ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها :
قوله صلى الله عليه وسلم : ( ارحَمُوا مَن فِيْ الأَرضِ يَرحَمْكُمْ مَن فِي السَّمَاءِ )
رواه أبو داود (4941) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( احفَظِ اللَّهَ يَحفَظْكَ ) رواه الترمذي (2516) وقال : حسن صحيح ، وصححه الألباني في صحيح الجامع .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( المُسلِمُ أَخُو المُسلِمِ لا يَظلِمُهُ وَلا يُسْلِمُه ، مَن كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ ، وَمَن فَرَّجَ عَن مُسلِمٍ كُربَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنهُ بِهَا كُربَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَن سَتَرَ مُسلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ ) رواه البخاري (2442) ومسلم (2580)
قال ابن رجب "جامع العلوم والحكم" (1/338) :
" هذا يرجع إلى أن الجزاء من جنس العمل ، وقد تكاثرت النصوص بهذا المعنى " انتهى .
ومن ذلك أيضا ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه ، في قول الله تعالى للرحم حين تعلقت به سبحانه : ( أَمَا تَرضَينَ أَن أَصِلَ مَن وَصَلَكِ وَأَقطَعَ مَن قَطَعَكِ ؟ قَالَت : بَلَى ، قَالَ : فَذَاكِ لَكِ ) رواه البخاري (4830) ومسلم (2554) .
 
وقد جاء في السنة من الوعيد على بعض الذنوب ما هو مناسب ومشاكل لها ، فمن ذلك :
قوله صلى الله عليه وسلم :
( مَن لَعَنَ شَيئًا لَيسَ لَهُ بِأَهلٍ رَجَعَتِ الَّلعنَةُ عَلَيهِ )
رواه الترمذي (1978) وقال : حسن غريب .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن ضَارَّ ضَارَّ اللَّهُ بِهِ ، وَمَن شَاقَّ شَاقَّ اللَّهُ عَلَيهِ )
رواه الترمذي (1940) وقال : حسن غريب .
ومنه ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ ثُمَّ كَتَمَهُ أُلجِمَ يَومَ القِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِن نَارٍ )
رواه الترمذي (2649) وقال : حديث حسن .
 
 
قال المناوي في "فيض القدير" (6/146) : " الحديث خرج على مشاكلة العقوبة للذنب " انتهى
 
وهكذا كلما تأملت في نصوص الوحي ، وفي حوادث التاريخ ، وفي سنن الله في أرضه ، تجد أنها لا تتخلف عن هذه السنة ( الجزاء من جنس العمل ، وكما تدين تدان ) ، وذلك من مقتضى عدله وحكمته سبحانه وتعالى ، فمن عاقب بجنس الذنب لم يظلم ، ومن دانك بما دنته به لم يتجاوز :
فَلا تَجزَعنَ مِن سُنَّةٍ أَنتَ سِرتَها      وَأَوَّلُ راضي سُنَّةٍ مِن يَسيرُها

الاثنين، 14 يناير 2013

ليلة الامتحان في النحو للشهادة الاعدادية ترم أول

مراجعة النحو وكيفية الإجابة عنه 

سؤال اعرب ما تحته خط:
ولكي أسهل عليك إعراب الكلمة التي في القطعة اعلم الآتي:
*الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل وتتكون من(فعل ـ فاعل مرفوع)
وقد يأتي مفعول به إذا كان الفعل متعدي
*الجملة الإسمية هي تبدأ بإسم وتتكون من(مبتدأ مرفوع ـ خبر مرفوع )
*إن ـ أن ـ كان ـ ليت ـ لعل ـ لكن +اسم أن منصوب +خبر أن مرفوع
*كان ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس ـ ظل ـ مازال ـ +اسم كان مرفوع +خبر كان منصوب حرف جر(في ـ عن ـ على ـ من ـ إلى ـ الباء ـ الكاف ـ الام +اسم مجرور بـ (حرف جر)وعلامة جره (حسب نوع الإسم)
*اسم نكره +اسم معرفة يعرب المعرفة مضاف إليه مجرور
*اسم معرفة + اسم معرفة يعرب نعتا
*الضمائر(أنا ـ نحن ـ أنت...)أسماء الإشاره (هذا ـ هذه ـ هؤلاء...)
والأسماء الموصولة (الذي ـ التي ـ الذين ـ من...) تعرب حسب موقعها في الجملة اسم مبني  في محل.....
*هناك بعض الكلمات  تعرب كثيرا حالا مثل(مخلصين ـ مقبلا ـ باذلا...)
2 ـ استخرج من القطعة الأتي:
*لكي أسهل عليك استخراج النعت من القطعة اتبع الآتي:
1 ـ أى اسم معرفة بعده اسم معرفة يكون الثاني نعتا للأول
2 ـ أى اسم نكرة بعده اسم نكرة يكون الثاني نعتا للأول
3 ـ أى اسم نكرة بعده (فعل فيه ضمير يعود على الاسم النكرة ) يكون الفعل نعتا جملة فعلية
4 ـ أى اسم نكرة بعده (اسم فيه ضمير يعود على الإسم النكرة ) يكون الإسم وما بعده نعتا جملة اسمية
5 ـ أى اسم نكرة بعده ظرف أوجار ومجرور يكون شبه الجملة نعتا
6 ـ ابحث عن(كل ـ نفس ـ عين ـ جميع ـ كلا ـ كلتا+ضمير )يصبح هذا هو التوكيد المعنوي مع الإلتزام بشروط التوكيد
7 ـ أى كلمتان مكررتان تكون الثانيه توكيدا لفظيا للأولى
8 ـ المعطوف عليه+حرف العطف (و ـ ثم ـ أو ـ لا ـ بل ـ لكن ـ )+المعطوف (اسم معطوف)
9 ـ (جميع أسماء الإشارة(هذا ـ هذه ـ هذان ـ هاتان ـ هؤلاءـ ذلك ـ تلك ـ أولئك ) إذا أتى بعدها معرف بـ أل يعرب هذا الإسم بدلا مطابقا إلا إذا سبق اسم الإشارة بالنداء فيعرب المعرف بأل نعتا
10 ـ استخرج(كم)ابحث عنها في القطعة
3 ـ ما الفرق في الإعراب بين الكلمات التي تحتها خط
أ ـ نفس الدرس شرحته ـ الدرس نفسه شرحته ـ حسنوا أنفسكم
مـــــلاحظـــــات عـــــامـــــة
  ( 1 ) إذا طُلب منك استخراج منادى  ابحث في القطعة على حرف النداء ( يا  ) ثم اكتب الكلمة التي بعده فهي  المنادى  مثل يا شباب مصر
( 2 ) أما إذا طلب منك تحديد نوع المنادى  اتبع الآتي
*إذا جاء بعد حرف النداء كلمتان ثم فعل الامر فيكون المنادى إما مضاف أو شبيه بالمضاف ولكن كيف نفرق بينهما ؟
إذا كانت الكلمة الأولى منهما غير منونة وليس بها ياء ونون فيكون المنادى مضافا مثل يا شباب مصر – يا عاملي المدرسة   -يا مسلمي العالم – يا طالب العلم
أما إذا كانت الكلمة الاولى منونة أو بها ياء ونون فيكون المنادى شبيها بالمضاف مثل يا  طالبا العلم – يا عاملين بالمدرسة 
*إذا جاء بعد حرف النداء كلمة واحدة فيكون المنادى  ( نكرة غير مقصودة - نكرة مقصودة - علم مفرد )
كيف نفرق بين الانواع الثلاثة  -  1- إذا جاء بعد حرف النداء اسم انسان أو بلد يكون المنادى نوعه علم مفرد مثل يا محمد – يا فلسطين   وأعرابه منادى مبني على ما يرفع به 
2 – إذا جاء بعد حرف النداء كلمة واحدة منصوبة بالياء او منونة  يكون المنادى نكرة غير مقصودة منصوب  مثل يا طالبا ً اجتهد – يا مسلمين ساعدوا المحتاج
3 – إذا جاء بعد حرف النداء كلمة واحدة مرفوعة يكون المنادى نكرة مقصودة  واعرابه مبني على ما يرفع به مثل يا مسلمون – يا طالب
لاحظ ما يلي    1- المنادى المكون من اسم انسان مركب يعتبر منادى  مضاف مثل يا عبد الرحمن – يا ابا بكر
2 – المنادى المكون من اسم + ضمير نوعه مضاف مثل يا طلابي اجتهدوا – يا زعمائنا اصلحوا أحوالنا
تدريب بين نوع المنادى
يا طالعا جبلا خذ بيدي -  يا أحمد حافظ على الصلاة – يا مسلما دافع عن المقدسات – يا معلمون اشرحوا الدروس – يا معلمي المدرسة عليكم بالصبر – يا ناجحين لا تنسوا شكر الله – يا عامل نظف المدرسة – يا شباب مصر حافظوا عليها

استخراج البدل
البدل المطابق أو الكل من كل
 1 – ا بحث في القطعة عن اسم إنسان او بلد بشرط ان يسبقه لقب او وظيفة نعرب اسم الانسان بدلا مطابقا  مثل  افتتح الرئيس مبارك مكتبة الاسكندرية ( 0 مبارك بدل )  يجب الدفاع عن الشقيقة فلسطين ( فلسطين بدل )  2 – ا بحث عن اسم اشارة بعده الف ولام نعرب الكلمة التي بها الف ولام بدل مطابق مثل  هذا الولد – تلك الحياة – هذه المنحة – اسماء الاشارة ( هذا – هذه – هؤلاء – هذان – هاتان – ذلك – تلك –أولئك
3- ا بحث في القطعة عن كلمة منتهيه بضمير للغائب  بشرط تكون جزءا من الكلمة التي تسبقها فهذا بدل بعض من كل مثل رأيت السفينة شراعها – قرات الكتاب معظمه – عاد الجيش ثلثه
أما إذا كانت الكلمة التي بها الضمير صفة فيما قبلها أوشيء يتعلق به فهذا  بدل اشتمال مثل أعجبني التلميذ ذكاؤه – فرحت بالـمتفوق اخلاقه  
لاحظ ما يلي 1 – لابد أن يأتي اللقب قبل الاسم لكي نعرب الاسم بدلا
2 – إذا سبق الاسم اللقب نعرب الاسم حسب موقعه واللقب نعتا مثل حضر مبارك الرئيس   - مبارك فاعل  - والرئيس نعت مرفوع
3 – هناك بعض الكلمات التـي تعرب بدلا بعض من كل مثل ( بعضه - نصفه - ثلثه - معظمه - أغلبه - جزؤه -)
4 – التفصيل بعد إ جمال أول كلمة منه تعرب بدلا مثل احب شيئين :الصلاة والزكاة   
إذا طلب منك استخراج ممنوع من الصرف مع بيان السبب :
 ابحث  عن أشهر حالات المنع من الصرف :
* صيغة منتهى الجموع :هي كل جمع تكسير جاء بعد ألفه حرفان أو ثلاثة وسطهم ساكن 
                              مدارس –مساكن – مشاريع – ميادين . مدافع - مساجد
    * اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة : كبرى – عظمى – جرحى – أسرى صغرى.
    * اسم مختوم بألف التأنيث الممدودة : صحراء – حسناء – خلفاء – شعراء جرداء.
    * صفة على وزن أفعل : أعظم – أفضل – أكثر – اكبر – أجمل  . و بعد هذه الكلمات  غالباً  يأتي كلمة نكرة نعربها تمييز منصوب بالفتحة مثل
مصر أعظم البلاد حضارة  كلمة حضارة تمييز منصوب بالفتحة
   * علم مؤنث : ابحث عن أي اسم بلد مثل مصر أو اسم بنت أو رجل منتهي بتاء مربوطة مثل أسامة – معاوية – حمزة – طلحة
* علم منتهي ب  ( ان ) مثل رمضان – شعبان – مروان – عثمان – عفان
  *علم أعجمي  جميع أسماء الأجانب والأنبياء ما عدا ستة غير ممنوعين هم ( محمد – نوح – صالح – شعيب – هود – لوط )
     علم مركب تركيب مزجي مثل( سيبويه – خمارويه – حضرموت – بورسعيد )
إذا طُلب منك أن تأتي بكلمة ما  مرة مجرورة الفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة في جملة مثل مدافع – مساجد
 اتبع الآتي : اجعل الكلمة قبلها حرف جر ثم ضع ألف ولام في الكلمة واكتب جملة من عندك ثم اكتب نفس الجملة بدون الألف واللام 
 مثل صليت في مساجد كثيرة          صليت في المساجد الكثيرة 
     نحارب بالمدافع الجديدة       -    نحارب بمدافع جديدة
لاحظ الممنوع من الصرف يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة إذا لم يعرف بــال ولم يضف لــ أل
استخراج المخصوص بالمدح والذم 
أولا حدد أسلوب المدح أو الذم المدح يبدأ بــ ( نعم – حبذا )  والذم  ( بئس – لاحبذا )
الكلمة التي نمدح فيها هي المخصوص بالمدح مثل نعم العمل الاجتهاد   حبذا العلم
والكلمة التي نذمها هي المخصوص بالذم مثل بئس صفة الكذب   لاحبذا الخيانة
المخصوص بالمدح أو الذم أعربه مبتدأ مؤخر مرفوع أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبا
حكم تقديم وتأخير المخصوص  (1 ) مع نعم وبئس يجوز التقديم والتأخير فنقول نعم الصفة الأمانة
 أو الأمانة نعم الصفة  لكن مع حبذا ولا حبذا يجب التأخير فقط
 إذا جاءت كلمة وطلب منك مدحها أو ذمها امدح بالفعل حبذا وذم بالفعل لا حبذا حتى لاتقع في أخطاء مثل امدح السلام فنقول حبذا السلام وذم الإرهاب فنقول لا حبذا الإرهاب
أما إذا استخدمت نعم وبئس فلا تنس الفاعل فتقول نعم العمل السلام وبئس عملا الإرهاب
تذكر أن فاعل نعم وبئس له أربع  صور هي:
 1 – معرف يأل 2- مضاف إلى ما فيه أل 3 -  مستتر وفي هذه الحالة يأتي بعده تمييز مثل نعم عملا النجاح 4 – اسم الموصول من للعاقل وما  لغير العاقل
مثل نعم ما تفعله الخير و بئس من تصاحب الشرير

أشهر الكلمات التي يكشف عنها في المعجم


هيبة = هيب  /نيرات – نير /حياة = حيو / الإناء= أنى  / السياحة = سوح / السيارة = سير / السوائل= سيل / الشتاء = شتو / الشفاء= شفى / الشقاء= شقى لشكوى= شكو- الأعضاء= عضو / الاستعانة= عون / الاستعاذة=عوذ / العيادة =عود / العيد =عود / البيئات= بوأ / القيادة= قود / الاتحاد= وحد /المواجهة= وجه / الحياء= حيي /الأبواب= بوب / التعاون= عون /الاستغلال=غلل /الدعاء= دعو / القوانين= قنن / النماء= نمو /الرجاء= رجو /الموانئ= ونى / الاضطراب = ضرب / السياسة = سوس / الأتقياء= وقى / المأوى=أوى / الآبار= بأر / البؤس =بأس / البديهة = بده / الاستبقاء= بقى / الطاعة= طوع / الأوطان= وطن / الميثاق= وثق / المودة= ودد / الإيحاء= وحى /القيامة= قوم /المقالة= قول / السماء= سمو / رؤساء= رأس / المستنير= نور أو نير ) / الملاهى= لهو /السيادة= سود / الناحية = نحو / الاتجاه= وجه / البؤس= بأس / المبادئ= بدأ / الجائزة = جوز /الناس= نوس / البيداء= بيد /التقوى= وقى / الاستدانة = دين /الاستيعاب= وعب / ماء = موه  /عاهة = عوه / الغد = غدو / الغار= غور / مائدة = ميد / الزكاة = زكو /الصيت= صوت / الديوان = دون / الرياض = روض / الدم= دمو / الحياكة= حوك  / صلة – متصلة – اتصال = وصل /جهة- متجهة- اتجاه = وجه / سعة- متسعة -اتساع = وسع /صفة –متصفة- اتصاف = وصف / سمة- متسمة- اتسام = وسم /اتحاد - متحدة = وحد / اتقاد - متقدة = وقد /اتكاء - متكأة = وكأ /-اتفاق- متفقة = وفق /اتهام - متهمة = وهم /اتساق- متسقة = وسق /اتساخ- متسخة = وسخ /اتضاح- متضحة = وضح /اتقاء- متقي = وقي /ميزان = وزن /ميعاد = وعد /-ميثاق = وثق /-آهة = أ و ه /إبريق= برق /إبليس = بلس /تؤدة = و أ د / ثروة = ثرى
-
جاء =جيأ /جائزة = جوز / جاه = جوه / حاجةٌ = حوج / داء = دوأ‏  / رائحة = روح /- راية = روي /

أمثلة من الإمتحانات :
 
 ( يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان فبئس عملا الإسراف في المياه ).

أ‌) اضبط ما تحته خط مبينا السبب.
ب) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية                    
  2- منادى مضاف منصوب بعلامة فرعية
3- منادى شبيها بالمضاف                                     
     4- ممنوعا من الصرف وأعربه
5- أسلوب ذم مبينا أجزاءه وأعرب المخصوص بالذم

  ( نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها )

1ـ أعرب ما تحته خط  
  2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب      
  ـ منادى وأعربه وبين نوعه             
 ـ   أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ  صوب الخطأ فيما يلي .
 ـ  يأيها العاملين أتقنوا عملكم                                   
  ـ حبذا العلم, والجهل لا حبذا 
 ـ شاهدت في الحديقة عصافيرا كثيرة

 ( يا مصريين  إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب ضروري  ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة )

1ـ أعرب ما تحته خط    
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب    
 ـ منادى وأعربه وبين نوعه   ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 
  اجعل كلمة  قبائل مجرورا وعلامة جره الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك

( قال حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا  يصفو إلا بالمحبة ، فهي نعم ما  يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها  فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب)

 1ـ أعرب ما تحته خط      
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه   ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب   ـ
 منادى وأعربه وبين نوعه   ـ  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ ( يا مصريين أخلصا لبلدكم   )      -  اجعل المنادى نكرة مقصودة

(  ما أجمل  القراءة   لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة  فنعم الهواية القراءة  )
   
   1ـ أعرب ما تحته خط  
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب   
  ـ منادى وأعربه وبين نوعه       ـ  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه   
  3ـ تخير الإجابة الصحيحة 
 ـ نعم الصاحب  ( أبو بكر ـ أبا بكر ـ أبى بكر )
 ـ يا هذا الطالب اجتهد   ـ  المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم  ـ الضم المقدر)

( يا طلاب العلم , يا راغبين فى نهضة أمتكم , عليكم بالقراءة واكتساب الخبرات , واحترام معلميكم , ويا عمال احرصوا على إتقان العمل , فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم , فهو الرمز والنبراس لنا جميعاَ , ينتظر منكم أفضل الأعمال  , فإن البلاد تنهض بسواعد شبابها).

 ( أ ) أعرب ما تحته خط .
 (ب) عين من القطعة ما يأتي :
1-  منادى مضاف واضبطه                                    
        2-  منادى نكرة مقصودة
3      -خبراً  لحرف ناسخ ونوعه                                 
    4- بدلا ونوعه
5 - ممنوع من الصرف وبيان السبب             


تقبلوا تحية الأستاذ : طه كمال خضر الأزهري 
مدير مركز الأوائل التعليمي

الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

استعدادات مكثّفة لجمعة "الشريعة" في مصر

استعدادات مكثّفة لجمعة "الشريعة" في مصر

القاهرة/ محمد حسين
بَدأَت القوى الإسلاميَّة في مصر -باستثناء جماعة الإخوان المسلمين- استعدادات مكثفة للانتهاء من ترتيبات مليونيَّة الجمعة المقبلة 9 نوفمبر في ميدان التحرير، التي تقام تحت شعار "الشريعة .. ومصر في خطر"، وذلك بحضور حزب البناء والتنمية الذراع السياسيَّة للجماعة الإسلاميَّة وحزب السلامة والتنمية وحزب الأصالة وعدة حركات إسلاميَّة ثوريَّة مثل "صامدون" و"طلاب الشريعة" و"إسلاميون ثوريون" و"لازم حازم" و"حازمون".
وأوضح طارق الزمر، المتحدث باسم الجماعة الإسلاميَّة، أن الشريعة الإسلاميّة ليست مطلبًا للقوى الإسلاميّة فحسب، بل مطلب لكل تيارات الشعب المصري رجالا ونساءً وأطفالا عاملين وعاطلين.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقدته قوى إسلاميَّة تحت مسمى "ائتلاف الشريعة الإسلاميَّة" بدار مؤسَّسة أخبار اليوم ظهر اليوم الأربعاء.
وأضاف الزمر قائلا: إننا نعلم جيدًا من يحارب التيارات الإسلاميَّة ومن يريد أن يرفع الإسلام من الدستور، وسنتصدى للعلمانيين والليبراليين ودعواتهم الفاسدة التي لا تسير على نهج القرآن الكريم ولا نهج النبوة، مؤكدًا أن المشاركة في المظاهرات المليونيَّة مفتوحة للجميع ولن نبخس حق أحد أو مقداره.
من جانبه أكَّد خالد الشريف أمين منتدى الوسطية أن مصر بدون الشريعة في خطر داهم؛ باعتبار أن الشريعة صمام أمن واستقرار المجتمع، مبينًا أن الهدف الأول من مليونيَّة الجمعة القادمة هو تعزيز موقع الشريعة الإسلاميَّة بالدستور ومواجهة الأخطار التي تواجه الوطن، والتي من أبرزها التكتل العلماني المريب الذي يسعى لطمس الهوية الإسلاميَّة للمجتمع.
وأضاف أنه يجب على العلمانيين أن يتواروا خجلاً بعد الثورة وقد كانوا خنجراً في خصر الوطن وهويته الإسلاميَّة خلال العقود الماضية.
وطالب "الشريف" الرئيس محمد مرسي بتفعيل القانون ضدّ العلمانيين، الذين يحاولون إفساد الحياة السياسيَّة وتخريب الهوية الإسلاميَّة للبلاد والعباد، مضيف بقوله: "سنفضح العلمانيين على رؤوس الأشهاد إذا استمروا في محاربة الشريعة وطمس الهوية الإسلاميَّة في مصر".
فيما تلا عضو بحركة حازمون رسالة من الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، أعلن خلالها مشاركته في المليونيَّة والنزول يوم الجمعة القادمة مع باقي القوى المشاركة، متمنيًا نجاحها والوصول إلى مبتغى الرسالة.
من جانبه أكّد عادل عبد المقصود، رئيس حزب الأصالة السلفي، أن الشريعة الإسلاميَّة تتعرض للتطاول ممن وصفهم بالمرتدين، مشيرًا إلى أن محكمة النقض سبق أن قضت في الحكم في قضية نصر حامد أبو زيد، أن من يعترضون على الشريعة الإسلاميَّة هم كفرة ومرتدون يروجون لعقيدتهم.
وأوضح عبد المقصود، أن حزب الأصالة السلفى اقترح أن ينصّ الدستور الجديد على نص محدد للمادة الثانية، هو أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع، مطالبًا بعودة دعاوى الحسبة وتشكيل محكمة شرعية عليا تختص بالنظر في هذه القضايا، ويعين قضاتها من مجمع البحوث الإسلاميّة، ويكون لهم الحق فى رفع أى دعاوى حسبة ضد أية مخالفة شرعيَّة تحدث في المجتمع.
في حين شنّ الشيخ عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلاميَّة، هجومًا عنيفًا على التيارات المدنيَّة، وقال في كلمته خلال المؤتمر: إن العلمانيين هم قلة منبوذة في هذا المجتمع يضغطون على الجمعية التأسيسيَّة ليطمسوا الشريعة في الدستور.
وطالب عبد الماجد الجمعية التأسيسيَّة بعدم الالتفات لما وصفه بالضغوط، مشددًا على أن القوى الإسلاميَّة لن تسمح بأى تهاون في قضية الشريعة الإسلاميَّة.




الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

قرارات من الحكومة تهدم الوطن المصري


في الوقت الذي تحتاج فيه الدولة المصرية إلى زيادة الاستثمار ، والعمل الجاد ليل نهار ليقوم الاقتصاد المصري ، ولتنهض الدولة المصرية مرة أخرى على شكل جديد منتج ومبدع ، نرى أن هناك قرارات من الحكومة توصف بأنها قرارات غير مسئولة بالمرة ، ولا تزيد الطين إلا بله كما يقال ، فنرى أن هناك قرار بغلق المحال التجارية بعد الساعة العاشرة وربما تزاد الفترة في بعض المناطق للساعة الحادية عشرة أو الثانية عشر !!! 
ويعلل القائلون والمؤيدون للقرار بأن الدول المتقدمة تفعل هذا !!! وتناسوا أن مايصلح لدولة ربما لا يصلح لأخرى ، وكذلك عللوا الأمر بأن في هذا توفير للطاقة !!!! أي توفير للطاقة يكون على حساب المواطنين الضعفاء ، وعلى حساب الأسر المصرية ؟؟ 
إن أقل ما يوصف به قرار مثل هذا أنه لا محل له من الدولة المصرية ، ولا يصلح بأي حال من الأحوال في مصر ، والقرار ما هو إلا محاولة لتفجير نكبة جديدة وأزمة جديدة في الوطن المصري ، فياللعجب كيف يفعل هذا بمصر ؟؟ !!

مصر الكنانة ماهانت على أحد : الله يحرسها عطفا ويرعاها
ندعوك يارب أن تحمي مرابعها : ندعوك يارب أن تحمي أراضيها
كيف يحدث هذا في مصر ؟؟ لا نكاد ننتهي من أزمة حتى تخرج أزمة أخرى بيد من نصفهم بالمخربين ، ويقولون لكل قرار إيجابيات وسلبيات !!! أتدرون ما نتيجة هذه القرارات :
1- تعطيل الانتاج في مصر : فبدلا من زيادة ساعات العمل نتجه إلى الحد من أوقات العمل !!
2- زيادة نسبة البطالة في مصر وهي زائدة بالفعل ، فهل تريد الحكومة القضاء على الشباب والأسر من أجل أنهم لا يعرفون كيف يوفرون الطاقة ؟ ولا يعرفون كيف يصلون لحل لمشكلة الطاقة ؟
3- تكدس المرور ، ونحن نشهد هذا قبل القرار فما بالكم إن طبق القرار ؟
4- إرتفاع معدل الجريمة في مصر ، وهو لا يحتاج إلى زيادة بل هو زائد ومتجاوز للحد !!!
5- كساد في السوق التجارية والاقتصادية ، وهذا واضح بين قبل القرار فما بالنا إن طبق القرار ؟
6- نحتاج لفرد أمن لكل محل من المحلات التجارية والصناعية ، حتى يستطيع صاحب المتجر او المحل أن يطمئن في بيته .
7- نحتاج إلى تكثيف أمني في جميع الشوارع والميادين والقرى والنجوع لتأمين الطرق وحفظ الأمن ، وهذا غير متحقق حاليا فمابالنا إن طبق القرار ؟
8- أن تضمن الدولة راتب يكفي كل موظف وشاب وصاحب أسرة في حالة إغلاق المحال التجارية والصناعية ، فالجميع يعلم أن الشعب المصري يعمل في أكثر من عمل ووردية ليكفي إحتياجاته ، فلتوفر الحكومة لهم ما يكفيهم حتى لا يعملوا في عمل اخر .
9-عليكم بترك المقاهي والملاهي الليلية لترفيه الشعب ، فالشعب سيكون في فراغ دائم ، ومش هينام كما ذكرتم ليستيقظ مبكرا ، فهو عاطل أصلا فكيف تطلب من عاطل أن يستيقظ مبكرا ؟؟!!! جد عملا له ثم طالبه بالاستيقاظ مبكرا .
10 - عليكم بالاضطهاد وفتح السجون مرة أخرى للجميع لكي تتطبقوا مثل هذا القرار ، فالشعب غير راض عنه 

نسأل الله أن يجعل هذا القرار اخر القرارات غير المسئولة واخر القرارات التي تضطهد الشعب المصري اللهم امين

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

النائب العام: لا يستطيع أحد إقالتي.. و«العدل» تطالب بالإعتذار

 عبد المجيد محمود
كتب - أحمد فرهود:
أكد عبد المجيد محمود النائب العام أنه لا توجد أي قوة أو جهة في مصر تستطيع إقالته، مستطرداً أنه يقوم بممارسة مهام عمله بشكل طبيعي.

وأضاف النائب العام، كما أوردت فضائية «الحياة» أن قانون السلطة القضائية يعطيه حصانة خاصة ضد الإقالة، مشيراً إلى أنه لم تصله أي قرارات بخصوص ما يثار حول إقالته.

وفي نفس السياق ذكر بيان مكتب النائب العام أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام باقي في منصبه ولم يستقيل طبقاً لقانون السلطة القضائية.

وعلى جانب أخر طالب المستشار هشام رءوف مساعد وزير العدل كل قاضي في مصر بالوقوف بجانب عبد المجيد محمود، معتبراً أن الأمر يتعلق باستقلال السلطة القضائية، مشدداً على أن ما حدث مع النائب العام يستلزم الاعتذار والتصحيح.

من جانبه قال عبد الله فتحي وكيل نادي القضاة أنه لا يجوز إقالة النائب العام عبد المجيد محمود أو حتى تعيينه في منصب أعلى إلا بعد موافقته، مستكملاً أن إبعاد النائب العام بهذا الشكل بمثابة نهاية للحياة القانونية.

ومن ناحية أخرى أعلن رئيس محكمة جنايات الجيزة أن ما حدث من إبعاد المستشار عبد المجيد محمود من منصبه يوم أسود في تاريخ القضاء، واصفاً أن ما حدث تدخل فاضح في شئون القضاء والعدالة، داعياً مرسي إلى إعادة النظر في هذا القرار.

وأختتم أنه يحق للنائب العام الطعن أمام النيابة الإدارية على هذا القرار لأنه باطل.

مقابل 50 جنيه.. حارس يفتح المدرسة ليلاً لممارسة الدعارة

 
في مفاجأة تعد هي الأولي من نوعها في مصر.. كشف رجال مباحث الآداب بالقاهرة النقاب عن واقعة غريبة حيث ألقت القبض علي شبكة دعارة يقودها حارس مدرسة ثانوي يستقطب راغبي المتعة المحرمة لممارسة الدعارة داخل المدرسة ليلا .

تفاصيل الواقعة بدأت ببلاغ تلقاه مأمور قسم شرطة النزهة من المدعو محمد عبد الهادي مصطفى أحمد، 55 سنة، مدير عام الأمن بالإدارة التعليمية بحي " النزهة" ومقيم مدينة نصر.. بتضرره من حارس مدرسة " طبري الشيراتون" الثانوية  الكائنة " مساكن شيراتون" دائرة القسم  لقيامه بإحضار بعض الساقطات وراغبي المتعة المحرمة لممارسة الفحشاء داخل المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي وانصراف الطلبة والعاملين بالمدرسة .

انتقل على الفور الملازم أول عمرو عماد ، ضابط مباحث القسم صحبه المبلغ، تمكن من ضبط كلاً من مبروك كامل زيدان سيد ، 47 سنة،  حارس المدرسة، ومقيم بني سويف و أحمد السيد سالم سويلم، 26 سنة، حارس عقار، ومقيم المنيا، وغصن عادل رمضان،21 بدون عمل، ومقيمة فيصل الجيزة، ومحمد حفظي عبد الوكيل، 42 سنة، عامل ومقيم المنيا، ومحمد احمد ماهر جاد ، 30 سنة، حارس عقار، ومقيم الشرقية أثناء تواجدهم داخل إحدى الغرف بجوار باب المدرسة .. حيث تم ضبط الثالثة وهى تقوم بممارسة الجنس عن طريق الفم مع الثاني، وبصحبتهما الرابع والخامس .

بمواجهة المتهمين اعترف الأول بقيامه بالاتفاق مع الثاني على إحضار الثالثة لممارسة الفحشاء مع الرابع والخامس داخل المدرسة مقابل مبلغ 50 جنيه لكل منهما، وأيد باقي المتهمين ما سبق..وتم التحفظ على حقيبة يد خاصة بالثالثة بداخلها مبلغ 50 جنيه وبعض الملابس الداخلية .

تم تحرير محضر بالواقعة واحالة المتهمين للنيابة التي أمرت بحبسهم اربعة ايام علي ذمة التحقيقات .


هرج ومرج وتراشق بالحجارة في مليونية اليوم بالتحرير بين الاخوان والمعارضين

صورة أرشيفية

كتب : طه كمال الازهري
توافد اليوم الجمعة المئات إلي ميدان التحرير في جمعة (كشف حساب) الذي سيقوم من خلالها المتظاهرين بعمل محاسبة شعبية للرئيس الدكتور محمد مرسي علي 100 يوم الأولي لتوليه منصب رئيس الجمهورية، بالإضافة إلي المطالبة بدستور ملائم لكل المصريين، بعد أن أحتج عدد من رموز القوي الليبرالية و المدنية علي سيطرة التيارات الإسلامية علي الجمعية التأسيسية للدستور.

و أختلف عدد من القوي السياسية في الشارع المصري حول أهداف مليونية اليوم، حيث دعا حزب الحرية و العدالة و حزب الوسط و الجماعة الإسلامية إلي التظاهر اليوم، اعتراضا علي الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة الذي يقضي ببراءة جميع المتهمين في أحداث 2 و 3 فبراير المعروفة إعلاميا « بموقعة الجمل»، و يذكر أن هناك المئات قد نظموا وقفة احتجاجية بميدان التحرير منذ مساء أمس اعتراضا على الأحكام الصادرة، بالإضافة إلي تجمهر أعدادا ضخمة من روابط الألتراس أمام قصر الاتحادية مساء أمس احتجاجا على الأحكام الصادرة و اعتراضا علي قرار عودة الدوري العام لكرة القدم.

و قد بدأ العديد من المواطنين التوجه إلي ميدان التحرير في الساعات الأولي من صباح اليوم للمشاركة في مليونية اليوم الذي يختلف علي أهدافها العديد، مع توقع زيادة عدد المتظاهرين بعد صلاة الجمعة و في مساء اليوم.   

و يشير البعض إلي أن قرار الرئيس محمد مرسي بإقالة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قد تطيح بمليونية اليوم، و خاصة أن هناك العديد من الأصوات طالبت بإقالة النائب العام.

ويشهد ميدان التحرير الان حربا بين الاخوان المسلمين وبين التيارات المعارضة والاحزاب والقوى الأخرى ، فهناك تراشق بالحجارة بين الطرفين وعملية كر وفر بين الجانبين ، وهنا لنا ان نتساءل هل ستظل الامور هكذا ؟؟؟

وهل هذه أخلاق المتظاهرين أيا كان انتمائهم أو توجهم معارضين ام مؤيدين ، وما موقف السلطات المعنية ومؤسسات الدولة من هذه المهاترات ؟ 
البعض يصف هذه المشاجرات بأنها صراع بين أذناب النظام البائد الظالم القديم ، وبين من يريدون تطبيق مشروع النهضة الذي يحاول الرئيس مرسي من خلاله أن ينحي جميع المسئولين من اتباع النظام البائد لأنهم يعطلون مسيرة التقدم في مصر .

والبعض يصف هذا بأنه استعراض للقوى من جانب حزب الحرية والعدالة لفرض هيمنته ورأيه .

والبعض يرى أن هذه المناوشات إنما هي من إختراع القوى السياسية المعارضة لتشويه صورة الإخوان وتشويه صورة الرئيس محمد مرسي .
أين الحقيقة من كل هذا ؟ تضاربت الأقوال ، ويختلف الكثير في التحليل ، نترك لك قارئنا العزيز أن تحلل ماترى برؤيتك أنت وبما تراه موافقا لما يحدث 

بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة