السبت، 28 أبريل 2012

توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات والتعليم لتوفير 10 ألاف كمبيوتر لوحي لطلبة الجامعات

كتبت ـ مــروة رزق

شهد اليوم الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي توقيع بروتوكول للتعاون المشترك بشان اطلاق المشروع الاسترشادي لتوفير نحو 10 آلاف حاسب لوحي محلى الصنع لطلبة الجامعات الحكومية المصرية بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

جاء ذلك اليوم الثالث لفعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "كايرو آي سي تي 2012" في دورته السادسة عشرة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يستمر على مدار 4 ايام (من 26- 29 أبريل الجاري).

يأتى هذا البروتوكول انطلاقاً من حرص الحكومة على دمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منظومة التعليم لإحداث التغيير والتطوير الايجابي الذي يخدم في النهاية العملية التعليمية ويصب في مصلحة جميع أطرافها، مما يؤدى إلى استحداث أنماط تعليمية أكثر فاعلية.

كما يهدف البروتوكول إلى احداث انتعاشة قوية في سوق الحاسبات اللوحية في مصر، وتوفير فرص استثمارية واعدة وحقيقة في صناعة الحاسبات اللوحية المحلية والصناعات المغذية لها، وتوفير فرص عمل تمكن من اكتساب خبرات متميزة تمكننا من المنافسة العالمية في هذا المجال في ظل قوانين ولوائح حماية المستهلك المرتبطة به.

كما يهدف المشروع الى العمل على زيادة كفاءة العملية التعليمية من خلال تشجيع التعليم الإلكتروني والتعلم المستمر من اي مكان، وزيادة الترابط والتفاعل بين أعضاء المجتمع التعليمي من خلال التواصل عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في إحداث نقلة نوعية نحو التحول إلى مجتمع المعرفة وتعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المجتمع التعليمي، وخلق لغة حوار بين جميع عناصر المنظومة التعليمية عن طريق اتاحة شبكات تواصل اجتماعية من خلال مجتمع افتراضي يسمح بتبادل المعلومات وإثراء المحتوى العلمي العربي.

كما يساهم بقوة المشروع في العمل على تنمية الصناعة المحلية للحاسبات اللوحية والبرمجيات وتلبية الاحتياجات المحلية، وكذلك المساهمة في خلق مجتمع المعلومات المصري ومجتمع المعرفة عن طريق إعداد جيل قادر على التعامل مع مستحدثات العصر من تكنولوجيات متقدمة. تبلغ مدة البروتوكول عام ونصف قابلة للتجديد وفقا لرغبة الجانبين.


من جانبه، أكد الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي على أهمية ودور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التفاعل والتواصل مع المجتمع ككل وخدمته من خلال الوزارات الأخرى مشيرًا إلى أهمية توقيع البروتوكول بين وزارة التعليم ووزارة التعليم العالي الذي سينتج عنه اقتصاد المعرفة ولن يتم ذلك الا بالاعتماد على المعرفة.



وأضاف أن الحاسب اللوحي سيساعد على إحداث نقلة تكنولوجية متميزة في مجال التعليم الجامعي وأضاف أنه أيضا تشجيع للصناعة الوطنية المطلوبة التي تحتاجه مصر في الفترة القادمة في كل المجالات.



ومن ناحيته أكد الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان بروتوكول التعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة يأتي لانتاج التكنولوجيا (الخضراء) الصديقة للبيئة.



وأنه خلال سنتين من الآن لن نتمكن من العمل مع العالم الخارجي حيث ان انظار العالم متوجه الينا بشان مشروعات البيئة الخضراء وما هي انجازاتنا في هذا الصدد.



أضاف سالم : " إن لدينا في مصر حوالي 89 مليون شخص بحوزته تليفون محمول أي إننا لدينا 89 مليون بطارية هاتف محمول وإن البطارية الواحدة يمكن أن تلوث حمام سباحة أوليمبي بطول 50 م وعرض 20 متر وعمق 2 م" .



 وتابع : " إن المخلفات الالكترونية هي بند واحد من بنود البروتوكول ونحن لدينا بخلاف بطاريات المحمول اجهزة الكمبيوتر والشاشات لذا فنحن امام مشكلة كبيرة يجب ان نبدا في حلها " .



أضاف سالم : " إن لدينا في مصر حوالي 89 مليون شخص بحوزته تليفون محمول أي إننا لدينا 89 مليون بطارية هاتف محمول وإن البطارية الواحدة يمكن أن تلوث حمام سباحة أوليمبي بطول 50 م وعرض 20 متر وعمق 2 م" .



 وتابع : " إن المخلفات الالكترونية هي بند واحد من بنود البروتوكول ونحن لدينا بخلاف بطاريات المحمول اجهزة الكمبيوتر والشاشات لذا فنحن امام مشكلة كبيرة يجب ان نبدا في حلها " .



وعن بروتوكول وزارة التعليم، أكد سالم أن هذا البروتوكول ليس مجرد توزيع 10000 جهاز على طلبة الجامعات لكنه عبارة عن صناعة محتوى وهذه الصناعة لها روادها وهي صناعة راسخة ونحن نمتلك المواهب والمهارات لكي نكون رواد في هذه الصناعة حيث أن هذه الصناعة توفر 20 ألف فرصة عمل بالإضافة الى انها تتكلف المليارات ولكنها تدر الاف المليارات وهذه الصناعة ستغير الخريطة التعليمية في مصر حيث سيتم وضع المناهج على هذه الاجهزة ويتم تسليمها للطالب وسيكون هذا الجهاز عهدة على الطالب ونأمل أن نصل إلى 22 مليون جهاز لوحي 20 مليون لطلبة المدارس و 2 مليون لطلبة الجامعات.



ومن جهتها تقوم وزارة التعليم العالي بتحديد كشوف الطلبة المستفيدين من المشروع بعد تطبيق المعايير التي سيتم الاتفاق عليها فسي هذا الشأن، كما يتم تسليم الاجهزة للطلبة المستفيدين بمعرفة وزارة التعليم العالي.


كما شهد الدكتور محمد سالم والدكتور مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة بروتوكول للتعاون المشترك بين وزارة الاتصالات ووزارة البيئة بشأن استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة في مختلف المجالات وذلك للدور المحورى الذي تقوم به تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق التنمية البيئية والاقتصادية المستدامة في كافة المجالات.


 يتضمن نطاق عمل البروتوكول التعاون بين الجانبين في تنفيذ إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء) من خلال عدد من البرامج هي: برنامج الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية، وبرنامج الإدارة المستدامة لمشتريات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرنامج استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الحد والتكيف مع مشكلة تغير المناخ، وبرنامج رفع الوعي المجتمعي حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة، حيث سيتم من خلال هذه البرامج اعداد تقرير لتقييم المخلفات والنفايات الالكترونية في نطاق محافظة القاهرة الكبرى.


وتطوير نظام اعتماد لمشروعات تدوير المخلفات الالكترونية، وتطوير نظام لاستعادة أجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة، وكذلك إعداد برنامج لرفع وعى وتدريب العاملين في مجال تدوير المخلفات الالكترونية مع التركيز على القطاع الغير رسمي ومؤسسات المجتمع المدني.

كما ينص البروتوكول على تعاون الطرفان مع الهيئات والكيانات ذات الصلة لتفعيل برنامج رفع الوعي المجتمعي حول  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة عن طريق إنشاء بوابة الكترونية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة، وتنظيم ورش عمل، وندوات، ومعسكرات، ومؤتمرات حول ”تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة.

هذا ومن خلال بنود البروتوكول التعاون الجانبين في التنسيق مع الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال تدوير المخلفات الالكترونية لتنفيذ مشروعات تهدف إلى الإدارة المستدامة للمخلفات الالكترونية، وإتاحة فرص عمل جديدة للشباب، وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص والشركات العالمية والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تبلغ مدة البروتوكول عامين قابلة للتجديد.

 

الجدير بالذكر ان الدكتور محمد سالم كان قد افتتح بالأمس فعاليات مؤتمر قمة المعلومات WSA الذي تستضيفه مصر لأول مرة هذا العام ويتولى تنظيمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا". تم خلالها استعراض أفضل محتوى الكتروني في الثقافة والتراث والترفيه والألعاب وغيرها من البرامج التكنولوجية التى تساهم في ايجاد الحلول والابتكارات التى تساعد في حل المشكلات التقنية في كل المجالات.

وبعد تحديد البرامج الفائزة في هذه المجالات قام الدكتور محمد سالم والبروفيسور بيتر بروك رئيس منظمة قمة المعلومات بتوزيع الجوائز على الفائزين (40 متقدم) من كل من مصر، والنمسا ونيوزيلندا، وفنزويلا، وايرلندا، ولبنان، وغانا، وفنلندا، وبلغاريا، واستونيا، والهند، وتونس، وهولندا.

حيث فاز البرنامج المصرى لتكنولوجيا المعلومات من اجل التنمية من خلال بوابة إرادة المصرية كواحدة من أفضل المشروعات في مجال المشاركة الالكترونية عن مشروع بوابة متخصصة في مجال رعاية المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من بين 460 مشروعاً، و105 بلداً، لتكون ضمن الأربعين فائزاً باعتبارها إحدى أفضل التطبيقات للمحتوى العربي الإلكتروني على شبكة الانترنت.


هذا ومن المقرر أن تتضمن فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عقد ورشة عمل حول الاتصالات الذكية وتطوير برامج وتطبيقات المحمول، وندوة بعنوان الأقمار الصناعية تصنع عالم المعرفة وتتفوق على سائر تقنيات الاتصال، ويختتم اليوم الثالث فعالياته بورشة عمل مع orange Labs حول مكافحة الفقر بالتواصل الإلكتروني يتخللها عرض تجارب حية من دول نيجيريا، والمملكة المتحدة، وغانا، والهند، وبلغاريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة