الخميس، 26 أبريل 2012

تأجيل امتحان الثانوية العامة في الفترة 16 - 19 يونيو المقبل واستئنافها 20 يونيو حال إعادة الانتخابات الرئاسية

وزير التربية والتعليم
أكد جمال العربي وزير التربية والتعليم أنه تم الاتفاق مع الجهات الأمنية واللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية على الترتيبات النهائية لاستخدام المدارس كمقار للجان الانتخابية لإجراءات انتخابات الرئاسة وانتخابات الإعادة.

وأوضح العربي في مؤتمر صحفي اليوم في أعقاب اجتماع مجلس المحافظين انه سيتم تسليم اللجان الانتخابية يومي 23 و 24 مايو المقبل حيث سيتم استخدام المدارس كمقار للجان الانتخابية والمزمع عقدها في 23 مايو 2012 مشيرا إلى أنه ليست هناك مشكلة بالنسبة لامتحانات الدبلومات وامتحانات الثانوية العامة في فترة انتخابات الرئاسة ولكن ستكون هناك مشكلة بالنسبة لامتحانات الثانوية العامة خلال مرحلة الإعادة في انتخابات الرئاسة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على وقف الامتحانات خلال أربعة أيام من 16 ـ 19 يونيو المقبل واستئنافها يوم 20 يونيو المقبل على أن يتم تسليم لجان الامتحانات ليلة الثامن عشر من يونيو المقبل مع التأكيد على عدم ترك أية أوراق تتعلق بالامتحانات سواء أوراق الأسئلة أو الإجابة في المدارس وقت إجراء الانتخابات.

وقال أنه في هذا الإطار تم الاتفاق على تشكيل لجنتين الأولى إشرافية بكل محافظة لوضع الخطوط العريضة لأعمال الانتخابات الرئاسية والثانية تنفيذية لمعاينة وتحديد اللجان المزمع عقد انتخابات الرئاسة بها.

وأضاف أن ممثلي اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة طلبوا أن تجهز المدارس كمراكز انتخابية بصورة لائقة وتكون مجهزة بوسائل الراحة ونظيفة وجيدة الإضاءة وأن تكون هذه المقار بالقرب من الطرق العامة قدر الإمكان وأن يستخدم الدور الأرضي للجان الانتخابية بها ويتواجد خط تليفوني وأن تكون بعيدة عن مناطق الصراعات.

وأكد وزير التعليم أنه تم الاتفاق مع الجهات الأمنية على تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة وأوراق الإجابة وتوفير الجو الهادئ للطلاب والالتزام بأن تغطي الامتحانات المواد الدراسية التي تم تدرسيها بالفعل كما أكد أنه تم وضع نموذج للإجابات على الأسئلة يضم أكثر من طريقة وأسلوب وبحيث لا يتم الاقتصار على إجابة واحدة والتشديد على عدم اصطحاب الهاتف المحمول وزيادة قوة المراقبين بنسبه 5% لعدم السماح بالغش

وقال وزير التعليم انه لا تغيير في المناهج في العام الدراسي المقبل لان الحكومة لم تكن لديها الفرصة لتطوير المناهج ولكن التطوير سيتم خلال العام الدراسي 2013 -2014 حيث سيتم تطوير مناهج الثانوية العامة والإعدادية والابتدائية والدبلومات الفنية.

وأضاف العربي انه سيتم تطوير الكتاب المدرسي للسنة الأولى الابتدائية ليصبح جاذبا ويضم 200 كلمة بدلا من 750 كلمة وتكرر الكلمة الواحدة 20 مرة، مما يساعد على عدم تسرب التلاميذ من السنة الأولى الابتدائية بسبب عدم جاذبية الكتاب المدرسي وصعوبته كما يتضمن الكتاب اعتبارا من العام الدراسي المقبل من 30-50 ورقة فقط تحتوي على تدريبات مختلفة تستغني بها الأسرة عن الكتب الخارجية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى عدد الطلاب الذين سيدخلون امتحانات الثانوية العامة هذا العام يبلغ 817 ألفا، وعدد الذين سيدخلون امتحانات الدبلومات لهذا العام 580 ألف طالب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة